توك توك - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
توك توك[عدل]
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هل تقصد قطار ترفيهي
. |
التوكتوك أو البجاج أو الركشة (بالهندية:हिन्दी) (جمع:تكاتك) هو مركبة نارية ذات ثلات عجلات، تستخدم غالبا كويسلة للانتقال بالاجرة. ينتشر التوكتوك بكثرة في البلاد الآسيوية ولا سيما في البلاد العربية وخصوصا في مصر والسودان. يتسع التوكتوك لراكبين بالمقعد الخلفي (أو ثلاثة محشورين بجانب بعض) بالإضافة الي السائق الذي يجلس في المقدمة.
تاريخ التوكتوك[عدل]
ولذلك يعتبر التوكتوك هو تطور لمركبة الريكاشة اليابانية القديمة التي كان يجرها سائقها والتي كانت تجري علي عجلتين. تطورت الريكاشه من اله يجرها الإنسان الي اخري مزودة بترس وبدالين كالمستخدم بالدراجة. ثم الي تزويدها بمحرك حتي وصلت الي الشكل المتعارف عليه حاليا. أما كلمة توك توك (بالتايلندية:ตุ๊กตุ๊ก) هي غير أكيدة المعني أو المصدر، ولكن المرجح ان الكلمة مستمدة من الصوت الصادر من الماكينة عند تسارعها (كيف ما كلمة تكتيك جاية من صوت المدفع) [1]
من أول الشركات المنتجة للتوكتوك هي شركة باجاج (Bajaj) الهندية، وقد هي نفس الشركة المنتجة للفيسبا التي انتشر استخدامها بصورة كبيرة في الثمانينيات. ثم أبتدأت شركات اخري تصنيع التوكتوك بالاخص في تايلاند.
بدأ ظهور التوكتوك في البلاد العربية بكثرة مع دخول الالفية الثانية، مع الرغم من أنتشار التوكتوك في الهند من أوائل الستينيات.
ميكانيكا التوكتوك[عدل]
يعتمد التوكتوك عادة علي محرك بنزين ذو سلندر واحد سعة 400 سي سي. وبه صندوق تروس بسيط شبيه للموجود بالدراجة النارية بالإضافة الي انه يحتوي علي غيار العكسي ليسمح للتوكتوك بالرجوع للخلف. نظام التوجيه في التوكتوك هو مبدئي يعتمد علي "جادون" مثل الموجود بالدراجة ولا يوجد عجلة القيادة. نظام التعليق في التوكتوك هو مبدئي أيضا هو شبيه جدا للمستخدم في الفيسبا.
[2] المواصفات الفنية لتوتوك Bajaj 4S | |
---|---|
محرك | بنزين 1 سلندر سعة 400cسي سي 4stroke |
ناقل السرعة | ناقل يدوي، 4 سرعات |
بطارية | 12 فولت |
القدرة | 8.5 حصان. 5000 لفة في الدقيقة |
نظام الوقد | كارباتير |
تبريد المحرك | مروحة هوائية |
الطول | 2.62 متر |
العرض | 1.3 متر |
الارتفاع عن الأرض | 20 سم |
قطر الدوران | 2.3 متر |
الوزن | 325 كجم |
تعليق امامي | مساعد هيدوليكي وسوسته |
تعليق خلفي | مساعد افقي |
فرامل | (غير هيدروليكي) نظام الطبلة امامي وخلفي |
سعة تانك الوقود | 7 لتر |
معدل استهلاك الوقود(داخل المدينة) | 25-28 كيلو متر للتر الواحد |
كشاف امامي | 35 وات |
الناحية الامنية[عدل]
كثير من الدول تعتبر التوكتوك مركبة غير مطابقة للمواصفات الأمنية، وذلك لعدم اتزانه وعدم صلابة هيلكه الخارجي، عدم وجود أبواب أو احزمة امان يعرض الركاب للخطر في حالة الحوادث. وبالتالي ترفض كثير من الأنظمة المرورية صرف لوحات ترخيص للتوكتوك لاعتقادها في عدم صلاحيته للسير في طرق المدينة, بالرغم من ذلك لم يمتنع الكثير من السائقين عن قيادته، وأصبح من الشائع رؤية التوكتوك ينطلق في أنحاء المدن بدون لوحات رقمية أو ترخيص. شجع عدم وجود لوحات رقمية للتوكتوك علي استخدامه في اتمام جرائم السرقة أو الاختطاف. فضل الكثير من الخارجين عن القانون استخدام التوكتوك عن الدراجة النارية وذلك لعدم وجود لوحات رقمية به تساعد علي التعرف علي ماهية السائق. رأت بعض الدول الاخري ان التوكتوك هو أمر واقع، ورأت ان اصدار لوحات رقمية ورخصة تسيير لعربات التوكتوك سوف يساعد علي تقليل المشاكل الناتجة عنه، بالإضافة الي تحصيل الضرائب ورسوم الترخيص من سائقيه. تمنع أدارة المرور السودانية التوك توك من عبور الكباري، وتقصر سيره علي الشوارع والطرقات فقط.
انتشار التوكتوك[عدل]
ينتشر التوكتوك عامة في البلااد النامية ذات الكثافة السكانية العالية، ولذلك لانخفاض تكلفته وقدرته علي السير في الشوارع والطرقات الضيقة. ينتشر التوكتوك بصورة ملحوظة في البلاد التالية
- تايلند
- تايوان
- الهند
- بنجلاديش
- إندونسيا
- باكستان
- الفيلبين
- سيريلانكا
- الفلبين
- فيتنام
- كوبا
- السلفادور
- جواتيمالا
- مصر
- السودان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق