الجمعة، 31 يوليو 2015

بطاقة الرقم القومي الجديدة جاهزة.. وستعفي من «كثرة الكروت»

كشفت مصادر مسؤولة بقطاع الاتصالات،  انتهاء مشروع بطاقة الرقم القومي الجديدة، المنتظر طرحها للمواطنين بديلًا عن الحالية، وهي البطاقة التي أضيف إليها مزايا جديدة بتقنيات تمنع التقليد والتزوير، ومضاف إليها تطبيقات مختلفة تعفي المواطنين من كثرة الكروت في المرحلة المقبلة.
وأوضحت المصادر، في تصريحات لـ”التحرير”، أن الهيئة العربية للتصنيع تسلمت منذ فترة قريبة المواد الخام الخاصة بالبطاقات الجديدة، والتي تتولى تصنيع المادة الخام للبطاقة، وتسلمها إلى مكاتب السجل المدنى التابعة لوزارة الداخلية، حتى تطبع بيانات المواطنين عليها، حيث وقعت الهيئة عقدًا مع شركة «مورفو» الفرنسية؛ لإنتاج البطاقات الإلكترونية الجديدة للرقم القومي.

وقالت المصادر إن العقد الموقع لعدة سنوات سيغطي إنتاج وإصدار البطاقات الجديدة بنظام البطاقات الذكية ذات الدرجة المتقدمة فى التأمين، لافتة إلى أنه بموجب هذا العقد ستتولى “العربية للتصنيع” إنتاج وإصدار البطاقات بالتعاون مع «مورفو» العالمية، وأن التقنيات المستخدمة في البطاقة الجديدة ستجعل بطاقة الرقم القومي أفضل من حيث التأمين، بالإضافة إلى دمج وحدة معالجة فى البطاقة لتمكن حاملها من استخدام التوقيع والتصويت الإلكتروني، كما أنها ستقدم لأول مرة تقنية الصور ثلاثية الأبعاد، وهي تقنية قوية مضادة لعمليات التقليد أو التزوير الكلي.
ويمكن إضافة تطبيقات مثل كارت البنزين والتموين والخبز على البطاقة الجديدة، وأي كروت تنوي الحكومة إصدارها لاحقًا للمواطنين، بدلًا من أن يحمل المواطن أكثر من كارت، ويكلف الدولة ملايين الجنيهات فى كل مشروع جديد.
وذكرت المصادر أن الماكينات موجودة في 15 مركز إصدار تابعة للسجل المدني، وجاهزة لطباعة البطاقات الجديدة، وبقدرة 20 مليون بطاقة سنويًا، خاصة وأن هناك تجارب كانت تجرى على المشروع منذ أكثر من عام، وأن تكلفة الماكينات التى تم تركيبها منذ فترة طويلة، لم يحددها، بلغت نحو 180 مليون جنيه.
وأكدت المصادر أن بيانات المواطنين سرية بالكامل، ولا تطلع عليها سوى جهة واحدة وهى الداخلية، التى تقوم بإصدار البطاقات حاليًا، مشيرة إلى أن آلية التطبيق يمكن تنفيذها من الغد فور إعلان الجهات الرسمية بالدولة استعدادها، ومن الممكن اتخاذ فترة انتقالية للتطبيق، مستبعدا أن تكون أسعار البطاقات الجديدة مرتفعة بشكل كبير عن اسعار البطاقات الحالية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق