الثلاثاء، 14 يوليو 2015

استياء بين سائقي "تاكسي الغلابة" بعد فرض محافظ القاهرة غرامة 1500 جنيه


يعد "التوك توك" من أهم وسائل المواصلات في مصر؛ حيث يتميز برخص تكلفته، وقدرته علي الدخول إلي جميع الأماكن، خاصة الطرق الضيقة وغير الممهدة والتي تملأ شوارع مصر.
أثار قرار محافظ القاهرة بفرض غرامة قدرها 1500 جنيه على سائقي التوك توك استعدادًا لمنع سيره في شوارع القاهرة، غضب سائقي التوك توك وكثير من المواطنين الذين يعتبر التوك توك أحد أهم وسائل المواصلات الرئيسية بالنسبة لهم.
محافظ القاهرة يستعد لمنعه
أكد الدكتور جلال مصطفى السعيد، محافظ القاهرة، أنه سيتم فرض غرامة 1500 جنيه على سائقي التوك توك، وذلك تمهيدًا لمنعه، كما سيتم توزيع نشرة على رؤساء الأحياء ونواب المحافظ لتنفيذ القرار بشكل رسمي.
ظهور التوك توك
وظهر التوك توك في شوارع مصر في عهد المخلوع حسني مبارك في بداية الألفية الثالثة.
محافظة المنصورة، هي من شهدت أول ظهور له، وبعد ذلك بدأ ينتشر بشكل كبير في المحافظات القريبة من العاصمة، وبقي لسنوات غير مصرح له بدخول القاهرة، رغم أن أعداده زادت في محافظتي الجيزة والقليوبية، وظل هكذا حتى ثورة 25 يناير.
دخوله القاهرة
ظهر الانفلات الأمني ومعه ظهر "التوك توك" في محافظة القاهرة، فلم يعد هناك من يقوم بردعه ومنعه، وبالفعل أصبح فيروسًا يجتاح مصر من الشرق إلى الغرب، وزاد انتشاره في الأماكن الشعبية والفقيرة، حتى إنهم أطلقوا عليه "تاكسي الغلابة".
ويعتبر التوك توك من وسائل المواصلات الرخيصة؛ حيث إنه يتسع لأربع أشخاص ولا تتجاوز أجرته 5 جنيهات ويسير في الطرق غير الممهدة، كما أنه موفر في استهلاك البنزين؛ حيث إنه 400 cc فقط.
غضب سائقي التوك توك
وأعرب سائقو التوك توك -لـ"رصد"- عن غضبهم من قرار المحافظ؛ حيث قال حسين جمعة، إن قرار المحافظ بفرض غرامة 1500 جنيه يعتبر ظلمًا كبيرًا للسائقين؛ حيث إن سائقي التوك توك ليس لديهم القدرة على دفع هذا المبلغ.
وأضاف أن المحافظة لا تراعي محدودي الدخل؛ حيث إن التوك وك يوفر الآلاف من فرص العمل للعاطلين، كما أنه يوفر سبل الراحة للمواطنين ويعمل على حل مشكلة المواصلات.
وتساءل أحمد علي، سائق توك توك: "لماذا تحاربنا الحكومة في أكل عيشنا؟ يعني هم لا بيرحموا ولا بيسيبوا رحمة ربنا تنزل".
وأضاف، "أنا أب لـ5 أبناء أقوم بتربيتهم والإنفاق عليهم من التوك توك، داعيًا المحافظ إلى العدول عن قراره وعدم محاربة البسطاء في أكل عيشهم".
وأضاف "كنا نتوقع من الحكومة أن تقنن التوك توك وتفرض غرامة على المخالفين، والآن بدلًا من أن تفعل ذلك تفرض الغرامة علي السائقين، وتمنعه".
المواطنون يرفضون القرار
وذكّر محمد متولي (40 عامًا)، بأن المحافظة من قبل منعت سير التوك توك في عدد من المناطق الراقية، مشيرًا إلى أن 99% من المناطق الشعبية تعتمد بشكل كلي على التوك توك في كل تحركاتها.
وقالت فاطمة صبري (موظفة): إن "التوك توك" أصبح أفضل وسيلة لربات البيوت وكبار السن، كما أنه قام بحل مشكلة تلاميذ المدارس الذين أصبحوا يفضّلونه على ركوب الحافلات، لذلك نحن نطالب باستمراره، بخاصة في المناطق الشعبية.
حل المشكلة
قال الخبير الاقتصادي، يسري عبدالوهاب، إن علاج أزمة التوك توك في مصر تكون بسرعة استخراج تراخيص لهذه المركبات الصغيرة في فترة لا تزيد على ستة أشهر، وأيضًا بالتشديد على منع استيراد هذه المركبات بجميع أشكالها وأنواعها، فضلًا عن قطع الغيار.
وأضاف عبدالوهاب -في تصريحات صحفية- أن من ضمن أسباب علاج وحل هذه المشكلة ضرورة تَغليظ العقوبة على المستوردين لهذه المركبات الصغيرة ولقطع غيارها، بالإضافة إلى إصدار تعليمات صارمة بعدم سير هذه المركبات في الشوارع الرئيسية للمدن، أو في الطرق السريعة التي تربط المحافظات بعضها البعض.


وأوضح عبدالوهاب، أن من ضمن علاج المشكلة استخراج تَراخيص من المرور لِهذه المركبات الصغيرة في فَترة لا تَزيد على ستة أشهر أو عام، وذلك من خلال حملة قوية يَتم الترويج لها في التلفزيون، قائلًا: في حالة تَطبيق ذلك سيكون هناك عدد قليل من الجرائم التي تُرتكب يوميًا بسبب المركبات الصغيرة.
 

هناك تعليق واحد: